You are currently viewing منظمة نيكستيب تنهي تدريباً للأطفال في مدينة القامشلي

منظمة نيكستيب تنهي تدريباً للأطفال في مدينة القامشلي

أنهت منظمة نيكستيب بتاريخ 23/4/2022  تدريب ” أساليب البقاء” للأطفال, بعد سلسلة جلسات أقامتها على مدار شهرين في مقر المنظمة بمدينة القامشلي، ويأتي هذا التدريب كأحد مخرجات التدريب الذي أقامته مؤسسة الأطفال والحرب النرويجية في تشرين الثاني من عام 2021. 

واستهدف التدريب 10 أطفال تراوحت أعمارهم/ن ما بين 11-13 عاماً من أبناء/بنات مدينة القامشلي، والوافدين/ ات من المدن السورية الأخرى، ممن عايشوا/ن أحداثاً صادمة في حياتهم/ن خلال السنوات الماضية.

وتضمن التدريب تسع جلسات، من بينها جلستين لذوي الأطفال, وذلك لتوضيح مضمونه بهدف معرفة كيفية التعامل مع أطفالهم/ن أثناء فترة التدريب, وسبع جلسات استهدفت الأطفال، بمعدّل جلسة واحدة أسبوعياً.

و تمحورت مواضيع الجلسات للأطفال حول “التطفل, والإثارة, والتجنب السلوكي, والتجنب الفكري” وذلك بإشراف المدرّبة نجاح شيخموس والمدرّب خليل سلو، وأجرى الفريق استبيانَين للأطفال المستهدفين/ات؛ قبلي وبعدي، بهدف تقييم مدى تأثير التدريب على حالتهم/ن النفسية، ووصل الفريق عبر نتائج الاستبيان البعدي إلى توصيات من شأنها تحسين حالة الأطفال، ممن هم/ن بحاجة إلى متابعة، حيث تمت مشاركة هذه التوصيات مع ذويهم/ن بعد انتهاء التدريب.

ويهدف تدريب “أساليب البقاء” إلى تطبيع انفعالات الأطفال وتحسين جو التعافي, إضافةً إلى تقديم النصائح لذويهم/ن حول استراتيجيات المساعدة الذاتية, وتوجيه التنبيه حول الأساليب التي يتعلمها الأطفال في مجاميعهم/ن، وقد استُخدم دليل تعليم أساليب البقاء في العديد من الدول التي تشهد صراعات ونزاعات بما فيها سوريا، العراق وفلسطين.

مشاركة: